موقع روضة أبناء الثورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي توثيقي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
موقع روضة أبناء الثورة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بكم

 

 استمارة التقييم الذاتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

استمارة التقييم الذاتي  Empty
مُساهمةموضوع: استمارة التقييم الذاتي    استمارة التقييم الذاتي  I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 4:39 am

المجال الثاني - القيادة والحوكمة :

كود الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة:
2-1-1-1 توفر الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة. P
2-1-1-2 توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. P
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب والجودة في خطة التحسين. P
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية. P
2-1- 2-2 تشجع المبادرات البناءة . P
2-1- 2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء. P
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الأنشطة:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى ممارسة الأنشطة. P
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للأنشطة. P
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل قاعات الأنشطة. P
2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والإدارة، وأولياء الأمور.
P
2-2 دعم عمليتي: التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط الأنشطة داخل الأركان، ومراكز التعلم. P
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تربوية متنوعة، وغير تقليدية. P
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين. P
2-2-2-2 تستخدم قاعدة بيانات؛ لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دوريّ. P
2-2-2-3 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة المتابعة....). P
2-2-2-4 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء (الموهوبين/ المعوقين)، ورعايتهم. P
2-2-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
2-2-3-1 تتابع القيادة أداء المعلمين فى تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير التوجيه، والإشراف، وأولياء الأمور ..... ). P
2-2-3-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. P
2-2-3-3 تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة. P
2-2-4 تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه.
2-2-4-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. P
2-2-4-2 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. P
2-2-5 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-5-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية. P
2-2-5-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة (مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). P
2-2-5-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين. P
2-2-5-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات، وبطاقات المتعلمين الصحية. P
2-2-5-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). P
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرارات:
2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء. P
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط تطويرها. P
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. P
2-3-2 توظف القيادة القوانين واللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. P
2-3-2-2 تراعي مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. P
2-3-3 تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل:
2-3-3-1 تحرص القيادة على المساواة بين المتعلمين، من حيث: النوع، والمستوى الاقتصادي، والمستوى الاجتماعي، والإعاقة. P
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية، وفقاً لخطة التحسين المؤسسي:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. P
2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. P
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي.
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. P
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي. P


المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية:
3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1 تتوافر بالمؤسسة كوادر متخصصة:
3-1-1-1 يتوافر بالمؤسسة معلمون مؤهلون مهنياً لمرحلة رياض الأطفال. P
3-1-1-2 تتوافر معلمة مساعدة لكل قاعة. P
3-1-1-3 تتوافر عاملات مدربات على رعاية المتعلمين في هذه المرحلة. P
3-1-1-4 يتوافر أخصائي اجتماعي /أخصائي نفسي. P
3-1-1-5 تتوافر زائرة صحية. P
3-1-2 تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
3-1-2-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية. P
3-1-2-3 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. P
3-1-3 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية، والبشرية:
3-1-3-1 توجد بالمؤسسة خطة للتنمية المهنية للمعلمين. P
3-1-3-2 توجد خطة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... . P
3-1-3-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز فى الموارد البشرية. P
3-2 توافر مبنى مدرسيّ ملائم:
3-2- 1 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات: التربوية، والهندسية:
3-2- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين. P
3-2- 1-2 تصلح المرافق الصحية لاستخدامات المتعلمين. P
3-2- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية للزائرة الصحية. P
3-2- 1-4 يستوفي مبنى الروضة المواصفات الجمالية (الألوان المبهجة - الأعمال الفنية للمتعلمين...). P
3-2-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
3-2- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة. P
3-2- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة. P
3-2- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. P
3-2- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ. P
3-2-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن، وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:
3-2-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة التربوية. P
3-2-3-2 تتوافر أماكن لممارسة الأنشطة: الحسية، والحركية داخل وخارج قاعات التعلم.(الأماكن والأركان - قاعات النشاط – حديقة مزودة بالألعاب - ... ) P
3-2-3-3 تراعى عوامل الأمن والسلامة للمتعلمين أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة. P
3-2-3-4 تتوافر وسائل مناسبة لحفظ متعلقات المتعلمين الشخصية. P
3-2-3-5 تتوافر مساحة خارجية تحتوي على أحواض مختلفة من: الرمل، والمياه، والمساحات الخضراء. P
3-2-3-6 تتوافر بمكتبة المؤسسة مصادر المعرفة المناسبة لهذه المرحلة، وتستخدم بفاعلية. P
3-2-3-7 تتوافر أماكن مناسبة، تساعد المتعلمين على الراحة والاسترخاء. P
3-2- 4 يراعى فى المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
(هذا المؤشر خاص بالمدارس التي بها دمج لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة)
3-2- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-2- 4-3 توجد دورات مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-2- 4-4 يناسب تصميم القاعات، وأدوات الأنشطة المختلفة المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.


المجال الرابع- المشاركة المجتمعية

كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية
4-1 توافر شراكة فعالة بين: المؤسسة، والأسرة، والمجتمع المحلي:
4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية. P
4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...). P
4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ. P
4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية، والمادية في خدمة المجتمع المحلي:
4-1-2-1 يشارك العاملون بالمؤسسة في خدمة المجتمع ( محو الأمية- التوعية الصحية – ندوات عن أسس التعامل مع الأطفال –...). P


المجال الخامس- توكيد الجودة والمساءلة:

كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
5-1 التقويم والتحسين المستمرّ:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 يشارك العاملون وممثلون عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة. P
5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتي فى ضوء المعايير القياسية. P
5-1-1-3 تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتي. P
5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور. P
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الانترنت...الخ). P
5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي:
5-1-2-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء. P
5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة. P
5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين في ضوء نتائج التقييم الذاتي. P
5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية؛ لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات. P


المجال السادس- المتعلم:

كود
الممارسة المؤشرات والممارسات عدد المتعلمين
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة. P
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة: معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً للمتعلم. P
6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. P
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة العربية:
6-1-2-1 يحدد معاني المفردات التي يستمع إليها. P
6-1-2-2 يتحدث بطريقة مفهومة تمكنه من التواصل. P
6-1-2-3 يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة. P
6-1-2-4 يميز أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة. P
6-1-2-5 يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة. P
6-1-2-6 يعبر عن الصور، والأشكال، والرسوم بكلمات مناسبة. P
6-1-2-7 يستجيب لما يسمعه حركياً وشفوياً. P
6-1-2-8 يرتب الأحداث المعبرة عن مواقف معينة، كما وردت في المحتوى المسموع. P
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة الأجنبية:
6-1-3-1 يحدد معاني المفردات التي يستمع إليها. P
6-1-3-2 يتحدث بطريقة مفهومة. P
6-1-3-3 يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة. P
6-1-3-4 يميز بين أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة . P
6-1-3-5 يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة. P
6-1-3-6 يحدد الكلمة المعبرة عن الصورة. P
6-1-3-7 يستجيب لما يستمع إليه حركياً وشفوياً. P
6-1-3-8 يتغني ببعض الأغاني، والأناشيد القصيرة. P
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات الرياضيات:
6-1-4-1 يصنف الأشياء وفقاً لخصائصها (اللون/ الحجم/ الشكل- .....). P
6-1-4-2 يكرر نمطاً ذا خاصية بسيطة. P
6-1-4-3 يتعامل مع الأعداد حتى العدد (10 ). P
6-1-4-4 يعبر عن الأشياء برموزها العددية. P
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم:
6-1-5-1 يمارس أنشطة علمية بسيطة (الإنبات- الذوبان- الطفو – الغوص - ... ). P
6-1-5-2 يتعرف المفاهيم العلمية ( النفخ - السحب – الميل- الدحرجة- الطفو والغوص ...الخ). P
6-1-5-3 يعبر عن التغيرات الطبيعية البسيطة. P
6-1-5-4 يتعرف الكائنات الحية، والأشياء غير الحية المحيطة به. P
6-1-5-5 يميز خصائص البيئات المختلفة (الصحراوية- الزراعية – الساحلية..). P
6-1-5-6 يتعرف بيئته، وأهم خصائصها. P
6-1-5-7 يتعرف مصادر تلوث البيئة. P
6-1-5-8 يتعرف عناصر الوجبة الغذائية الصحية. P
6-1-5-9 يصف آلة بسيطة، وطريقة تشغيلها. P
6-1-6 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم الاجتماعية:
6-1-6-1 يتعرف المتعلم الأعياد والمناسبات. P
6-1-6-2 يتعرف المؤسسات الخدمية ( المستشفى – قسم الشرطة – المطافئ - ... ). P
6-1-6-3 يتعرف المعالم الأساسية لتاريخ بلاده. P
6-1-6-4 يتعرف الخريطة، ونموذج الكرة الأرضية. P
6-1-6-5 يتعرف العملة، والسلع، و ممارسات البيع والشراء. P
6-2 التمكن من المهارات الأساسية:
6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
6-2-1-1 يستخدم في تعلمه مصادر متعددة للمعرفة (الكتب المصورة – أشياء من الطبيعة – النماذج- الألعاب - الرحلات والزيارات الميدانية). P
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات التعامل، والحفاظ على البيئة:
6-2-2-1 يحرص على نظافة بيئته، ويعمل على تجميلها. P
6-2-2-2 يحافظ على الروضة، وقاعة النشاط. P
6-2-3 يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة:
6-2-3-1 يعرف استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. P
6-2-3-2 يستخدم بصورة بسيطة الحاسوب. P
6-2-4 يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
6-2-4-1 يشارك فى المناسبات الاجتماعية المختلفة. P
6-2-4-2 يبادر بمساعدة الآخرين أثناء القيام بالأنشطة، ويتعاون معهم. P
6-2-4-3 يحترم قواعد اللعب، وأعمال الآخرين. P
6-2-4-4 يستمع للآخرين باهتمام. P
6-2-5 يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية:
6-2-5-1 يتغنى بالأغاني البسيطة، والأناشيد. P
6-2-5-2 يمارس المهارات الحركية ( الدقيقة، والكبيرة ). P
6-2-5-3 يستخدم خامات التشكيل المختلفة ( الصلصال – المكعبات ). P
6-2-5-4 يشارك فى الأعمال الدرامية ( اللعب الإيهامي، والتمثيل). P
6-2-5-5 يعبر عن المواقف المختلفة بالرسم. P
6-2-5-6 يمارس العزف على الآلات الموسيقية البسيطة. P
6-2-6 يتبع عادات صحية سليمة:
6-2-6-1 يتعرف طرق انتقال الأمراض المعدية. P
6-2-6-2 يتجنب الأغذية المعرضة للتلوث. P
6-2-6-3 يحافظ على نظافته الشخصية، واستخدام أدواته الخاصة (فرشاة الأسنان – أدوات الطعام...). P
6-2-6-4 يتعرف مصادر الخطر، ويتجنبها (الكهرباء – الدخول و الخروج من الروضة – استخدام السلم – التعامل مع الخامات..) P
6-2-6-5 يدرك أهمية تناول الوجبة المتوازنة للنمو (الخضروات والفاكهة – اللحوم – الحلويات - النشويات). P
6-2-6-6 يتجنب وضع أشياء في الأنف، أو الأذن، أو الفم. P


المجال السابع- المعلم:

كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم الأنشطة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يعد المعلم أنشطة، ومواقف تعليمية، تحقق نواتج التعلم. P
7-1-1-2 يحقق التكامل بين الأنشطة المختلفة. P
7-1-1-3 يخطط أنشطة عديدة، ومتنوعة. P
7-1-1-4 يستخدم المعلم خامات البيئة فى تصميم الألعاب، والأنشطة. P
7-1-1-5 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية إثرائية؛ للكشف عن المواهب المختلفة، وتنميتها. P
7-1-2 يصمم المعلم إستراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم أساليب تعليم وتعلم متنوعة. P
7-1-2-2 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم تراعي احتياجات المتعلمين، واهتماماتهم، والفروق الفردية بينهم. P
7-1-2-3 يشجع المتعلمين على المشاركة في الأنشطة المتنوعة. P
7-1-2-3 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية، تنمي مهارات: الاستكشاف، والاستقصاء. P
7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
7-2-1 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
7-2-1-1 يوزع المعلم الوقت بكفاءة على الأنشطة. P
7-2-1-2 يطبق الخطة الزمنية بمرونة. P
7-2-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-2-2-1 يشارك في الدورات التدريبية . P
7-2-2-2 يوظف محتوى الدورات التدريبية في الأنشطة المختلفة. P
7-2-2-3 يقوِّم ذاته، ويحسِّن أداءه. P
7-2-2-4 يتبادل الخبرات مع الزملاء. P
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم أساليب وأدوات التقويم المناسبة للمواقف المختلفة (اللغوية – الرياضية – المهارات الحياتية- الحركية – الفنية...). P
7-3-1-2 يتابع أداء المتعلمين، وتقدمهم باستخدام ملف الإنجاز. P
7-3-1-3 ينوع في أساليب التقويم (الفردي – الجماعي – اليومي – الأسبوعي - الشهري ...). P
7-3-1-4 يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. P
7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:
7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
7-4-1-1 يعدل ويساوى بين المتعلمين. P
7-4-1-2 يستجيب لردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره. P
7-4-1-3 يستخدم أساليب تقويم واضحة، ومعلنة. P
7-4-1-4 يتعامل بمرونة، وروح المرح مع المتعلمين. P


المجال الثامن- المنهج:

كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تفعيل بنية المنهج:
8-1-1-1 تنفذ الخطة الزمنية للمنهج بمرونة. P
8-1-1-2 تتوافق خطة المنهج مع المرحلة العمرية للمتعلمين. P
8-1-1-3 يتضمن المنهج أنشطة إثرائية؛ لتحسين أداء المتعلمين. P
8-1-2 تستخدم أنشطة تربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-2-1 تُنفذ خطط للأنشطة: داخلية، وخارجية؛ بما يحقق نواتج التعلم. P
8-1-2-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية. P
8-1-2-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية. P
8-1-2-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة. P
8-1-2-5 يراعي توافر آليات لمتابعة تنفيذ الأنشطة. P


المجال التاسع - المناخ التربوي:
كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال التاسع - المناخ التربوي:
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخاً، يشجع على الحوار، والمناقشة. P
9-1-1-2 يسود مناخاً لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي. P
9-1-1-3 تعمل على توعية المتعلمين، وأولياء الأمور، والمجتمع المحلي بأهمية الانتظام في الروضة. P
9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد: التربوي، والنفسي للمتعلمين:
9-1-2-1 تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد: التربوي، والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور. P
9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات: السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً. P
9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين. P
9-1-3 توفر المؤسسة أساليباً لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
9-1-3-1 توفر مصادر تعلم متنوعة؛ بما يحقق التميز لجميع المتعلمين. P
9-1-3-2 تضع خططاً وبرامجاً؛ لعلاج المشكلات التربوية. P
9-1-3-3 توفر أساليب ووسائل تعليمية تعلمية مشوقة لجذب المتعلمين. P
9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم و التعلم.
9-1-4-1 تهتم المؤسسة بالتوعية الصحية للمتعلمين، والمعلمين. P
9-1-4-2 تتابع الحالة الصحية للمتعلمين، والعاملين. P
9-1-4-3 تتابع النظافة اليومية لجميع مرافقها. P
9-2 توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:
9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع: المدرسي والمحلي:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل. P
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. P
9-2-1-3 تحرص على رضا العاملين والمعنيين بصفة دائمة. P
9-2-1-4 تتبع أسلوباً منظماً لتلقي مقترحات وشكاوى المعلمين، والعاملين المعنيين، والتعامل معها. P

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaaelswra.rigala.net
 
استمارة التقييم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة دراسة التقييم الذاتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة أبناء الثورة  :: التقيم الذاتي وخطط التحسين-
انتقل الى: