موقع روضة أبناء الثورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي توثيقي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
موقع روضة أبناء الثورة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بكم

 

 السياق المؤسسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

السياق المؤسسى Empty
مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى   السياق المؤسسى I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 4:42 am

- السياق المؤسسيّ:

الموقع الجغرافــي :حضري - امن - الطريق المؤدى إلى الروضة طريق رئيسي – تقع فى شارع عثمان بالقرب من إدارة المنيا التعليمية و مديرية التربية والتعليم .

الــيوم الدراســي : فترة واحدة مما يسمح بتوفير أوقات كافية لممارسة الأنشطة المختلفة ليوم دراسي كامل والروضة مشتركة بنين وبنات.

المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمتعلمين :فوق المتوسط ونسبة التعليم مرتفعة لدى أولياء الأمور مما يساعد على وجود نسبة معقولة من المتعلمين المنتظمين وعدم التسرب فالروضة تعتبر مصدر التعلم الأول للتلاميذ

بالنسبة للقاعات الدراسية : مساحة القاعات الدراسية تبلغ 145 متر مربع لعدد من الأطفال 140 طفل بمعدل 1.05 متر لكل طفل

بالنسبة للمعلمات : عدد المعينين هو ( 11) معلمة بمعدل معلمة لكل 13.5 طفل مما يؤدى ذلك إلى الأثر الإيجابي في استقرار العملية التعليمية حيث أن جميع المعلمات في سن الشباب مما يطفى الحيوية والنشاط والمرح في العمل مع الأطفال ومناسبة عدد المعلمات للعدد القاعات.
- يستخدم المعلمات استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم وتوفير بيئة تعلم محفزة ( للموهوبين والمتفوقين ) وبرامج تشخيصيه وعلاجية ل ( لذوى صعوبات التعلم البسيطة ) التزام المعلمات باللوائح والقوانين السائدة و مراعاة المصلحة العامة ومصلحة المتعلم في عملهم وبآداب المهنة وأخلاقياتها .- يطبق المعلمات مبدأ العدالة والمساواة مع جميع المتعلمين والتعامل معهم بأسلوب ديمقراطي يتناسب مع مرحلتهم العمرية .
- يستخدم المعلمات أساليب تقويم متنوعة تتيح للمعنيين الإطلاع على نتائج التقويم لمتابعة أداءات أبنائهم .

بالروضة مجلس أمناء : مشترك مع المدرسة حيث تتنوع أفراده في وظائف مختلفة منها (أستاذ جامعي – محامى- وظائف عامة)
بالنسبة للمشاركة المجتمعية : تشارك الوضة مع الجمعيات الأهلية للحصول على خدمات متنوعة مثل جمعية (الشباب للسكان والتنمية)واسم المشروع }بادر{ مما يساعد على تقديم خدمات متنوعة للروضة .
الرعاية الصحية : عمل برامج صحية تشمل نشرات توزع علي العاملين وأولياء الأمور مثل
1- توعية صحية 2- جديري مائي 3-أنفلونزا الخنازير 4-أنفلونزا الطيور
مشاركة الأطفال فى المناسبات الاجتماعية: يتم عمل رحلات وحفلات فى المناسبات الرسمية
ويتم تبادل الخبرات بين الروضة والروضات الأخرى عن طريق تبادل الزيارات .
ويتم تعزيز المهارات الموسيقية وذلك من خلال تدريب الطلاب واشتراكهم في المسابقات الموسيقية
وجود معمل مناهل المعرفة :يحتوى معمل مناهل المعرفة على عدد 2 جهاز كمبيوتر بمعدل جهاز لكل 70 طفل يتيح دمج تكنولوجيا المعلومات الى حد كبير من الأطفال
المعلمات والتوظيف التكنولوجي :
جميع المعلمات مؤهلات ومتخصصات لرياض الأطفال .
• توظيف التكنولوجيا من خلال معمل مناهل المعرفة .
• وجود عدد 4 من العاملين حاصلين على شهادة الـــــــ ICDLوعدد 4 حاصلين على تدريب الـــــــICDLوجود أخصائية تكنولوجيا التعليم خاص برياض الأطفال كما حصل عدد 11 معلمة على دورة الإنتل في الحاسب الآلي كما حصل عدد11 معلمة على دورة تدريبية في إدارة الجودة بكلية التربية جامعة المنيا.
• تقوم المعلمات على غرس مبادئ القراءة والكتابة من خلال بعض الأنشطة والبرامج المختلفة يتعلم منها الطفل المفهوم فقط وليس تعلم مباشر .
• تبادر المعلمات بتبادل الخبرات مع زملائهم من خلال الزيارات المتبادلة وعقد حلقات نقاش بشكل دوري .
• وجود قاعدة بيانات شاملة (للعاملين والمتعلمين ومجلس الأمناء والمبني المدرسي ) تدعم القيادة المدرسية في اتخاذ القرارات .
• يوجد دعم مادي خاص للطفل اليتيم سواء فى دفع المصاريف أو حين القيام برحلات.
• وجود رعاية اجتماعية للطلاب من خلال عمل زيارات ميدانية لملاجئ الأيتام .
• يعبر مجلس الأمناء وأولياء الأمور عن رضاهم وتقديرهم لبيئة التعليم والتعلم وذلك من خلال توفر بيئة ومناخ امن للتعليم داخل المدرسة .
• المجتمع المحلى هو مجتمع حضري مما يؤثر بالإيجاب على عملية التعليم والتعلم .
• المشاركة الإيجابية للمتعلمين تبدو واضحة من (- الرياضية - الموسيقية - تزيين الفصول ).
• إدارة الروضة لها نظم محاسبية للعاملين والمعلمين والمتعلمين .
• تدعم القيادة التنمية المهنية للمعلمين من خلال عملها المتواصل لتوفير الموارد المادية والبشرية لوحدة التدريب بالروضة .
• توزيع وتحديد المسئوليات لجميع العاملين بالروضة .
مشاركة أعضاء من مجلس الأمناء وأولياء الأمور في دراسة التقييم الذاتي للروضة من خلال الدعم المادي والبشرى .
0عمل استبيانات الكترونية وتم عرضها على أولياء الأمور لاستكمال بيانات التقييم الذاتي للروضة .










*موقع المدرسة متميز
قرب المدرسة من الإدارة التعليمية ومديرية التربية والتعليم
* جودة الفاعلية التعليمية داخل القاعات
*المستوى الاقتصادي متميز لأولياء الأمور










• يوجد عجز عدد 4 من أجهزة الكمبيوتر لتفعيل الاستخدام التكنولوجي
تحتاج الروضة عدد 1 داتا شو ( DATA SHWO ) لتفعيل الاستخدام التكنولوجي داخل القاعات لتفعيل الأنشطة التربوية

4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
أ-الفعالية التعليمية والتربوية و نواحي القوة والضعف

1. الفعالية التعليمية للمتعلمين
: نسب التحصيل لدى المتعلمين مرتفع لحد كبير .
: وجود نظم لتكريم المتميزين مما يؤدى للنمو النفسي والوجداني للمتعلمين بصور جيدة .
: إشباع رغبات وميول التلاميذ من خلال اشتراكهم في الأنشطة المختلفة .
: وجود خطط للنهوض بالتلاميذ الذين لديهم صعوبات في التعلم ؛ ورعاية المتفوقين ؛ وتنمية مهارات الموهوبين ( فنيا ، ورياضيا ؛ وإلكترونيا ، وموسيقيا .....) مما يعطى الفرصة للارتقاء بمستوى التلميذ .
توجد مكتبة بكل فصل .
2. الفعالية التعليمية للمعلمين
: تتم من خلال استخدام المعلمين لمعمل مناهل المعرفة في خدمة المنهج على أساس جدول معد مما يؤدي إلى تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم .
: التنمية المهنية المستدامة للمعلمات من خلال الدورات التدريبية وتفعيلها في خدمة التلاميذ
جميع معلمات الروضة مؤهلات متخصصة فى مجال رياض الأطفال ومنهم من حصل على دراسات عليا
3. فعالية إدارة الروضة
: توفير الدعم المادي والبشري لعملية التقييم الذاتي بجميع مراحله من قبل القيادة وأيضا هناك متابعة مستمرة لتنفيذ خطط التحسين بشكل دوري ومنتظم وتنقيحها كلما لزم الأمر .
4. البيئة الفعالة
: بالنسبة للعمل التعاوني يتم تنميته من خلال ممارسة استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم وتهيئة القاعة لذلك ، وبهذا تنمى الروضة العلاقات التعاونية بين التلاميذ بعضهم البعض وبين التلاميذ والمعلم مما يخلق بيئة فعالة داخل وخارج الفصل .

- نواحي القوة والضعف

نقاط القوة
المتعلمين
- تميز عدد من التلاميذ في أعمال فنية متعددة ( موسيقية – رياضية – فنية) .
- مشاركة المتعلمين في المناسبات الوطنية ( كعيد المنيا القومي ) وتقديم عروض مختلفة ( مسرحية ، غنائية ، رياضية ).
- وجود ميثاق ( القيم الأخلاقية – والحقوق والواجبات – القواعد المنظمة للعمل ) داخل كل فصل وداخل المدرسة يشارك في إعدادها المتعلمون
المعلمات
- يستخدم المعلمات استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم وتوفير بيئة تعلم محفزة ( للموهوبين والمتفوقين ) وبرامج تشخيصيه وعلاجية ل ( لذوى صعوبات التعلم البسيطة )
- التزام المعلمات باللوائح والقوانين السائدة و مراعاة المصلحة العامة ومصلحة المتعلم في عملهم وبآداب المهنة وأخلاقياتها .
- يطبق المعلمات مبدأ العدالة والمساواة مع جميع المتعلمين والتعامل معهم بأسلوب ديمقراطي يتناسب مع مرحلتهم العمرية .
- يستخدم المعلمات أساليب تقويم متنوعة تتيح للمعنيين الإطلاع على نتائج التقويم لمتابعة أداءات أبنائهم .
- وجود كوادر بالمدرسة ،حاصلين علىCDL ) I، الإنتل)
- جميع المعلمات مؤهلات ومتخصصات لرياض الأطفال .
تبادر المعلمات بتبادل الخبرات مع زملائهم من خلال الزيارات المتبادلة وعقد حلقات نقاش بشكل دوري .
تستخدم المعلمات طرائق مختلفة للتدريس تتوافق مع المستويات المختلفة وجوانب الشخصية للمتعلمين ومراعاة الفروق الفردية بينهم .
بطاقات تقويم الأداء تشمل الجوانب المختلفة ( معرفي – مهاري – وجداني ) تطابق المواصفات والمعايير

الأنشطة

- تنوع الأنشطة وتوفر الإمكانيات والوسائل لمراعاة الفروق الفردية وتكامل الشخصية وتنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ .
- توظيف الأنشطة التي تمارس داخل الروضة بحيث تتوافق مع إمكانيات البيئة المحلية .

القيادة
- توفر الروضة جواً ديمقراطياً في الحوار والمناقشة مع المجتمع المدرسي والمحلي - تعقد ندوات صحية وتوعية.
- تعد لوحات إرشادية وتنظيم الندوات للتوعية الصحية .
- يتم توزيع الأدوار والمسئوليات بخطة الروضة .
- توجد خطة للاستفادة من مصادر التعلم المتوفرة بالروضة .
- يتم استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول الطالب ويقوم المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية بديلة .
- وجود خط إنترنت ، وموقع إلكتروني ، وبريد إلكتروني للروضة

نقاط الضعف
- ضعف إتقان المتعلمين لمهارات التفكير وحل المشكلات
- ضعف المشاركة في المسابقات المحلية .
- ضعف الاستفادة من رجال الأعمال ، والجمعيات ، والهيئات ، والمصالح التى تحيط بالمدرسة في المشاركة المجتمعية بالطريقة المثلى .
-عدم وجود عاملات مدربات بالروضة .

ضعف الأنشطة المتنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين .
- ضعف اشتراك المعلمات في المجلات والدوريات العلمية في مجال تخصصهم .
- ضعف استخدام أدوات تقويم مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة .
- ضعف توظيف الموارد البيئية المتاحة ( متاحف – مراكز علمية –.....) .

ب- فاعلية نظم الجودة
وجود خطة متابعة لتنفيذ خطط تحسين أداء الروضة بشكل دوري ومنتظم .
وجود برنامج لزيارات القاعات من قبل ( المدرسين الأوائل - الموجهين الفنيين - الإدارة المدرسية )
إعداد تقارير شهرية عن أنشطة خطة تحسين الأداء .
إجراء تحليل النتائج التحصيلية ( يوميا وشهريا )
وجود نظم للتوثيق من خلال :-
توثيق ورقي لــ
- دراسة التقييم الذاتي للروضة
- خطط الروضة
- سجلات الأنشطة والتقارير الشهرية لها
- سجلات وحدة التدريب ( خطة سنوية – تقارير تدريبات –دراسة احتياجات............).
- سجلات للمعامل والمكتبة ( مترددين – صيانة – خطة تشغيل – ساعات التشغيل - الأجهزة ومعدات .......)
- سجلات شئون العاملين
- سجلات شئون الطلاب
- سجلات لجنة النظام والمراقبة
- سجلات الزيارات
- سجلات مجلس الأمناء
وتوثيق الكتروني لـ
- نسخة إلكترونية لرؤية ورسالة الروضة.
- قاعدة بيانات ( عاملين – تلاميذ – مبنى مدرسي –أولياء أمور)
- مصفوفة التقييم الذاتي للروضة
- خطط الروضة ( التحسين – المتابعة – أنشطة – وحدة التدريب)
-النتائج التحصيلية وتحليلها
 نظم المراجعة الداخلية من خلال :
- وجود مراقب مالي من مجلس الأمناء
- وجود خطة للصيانة الدورية
- وجود فريق المتابعة والتقويم

ج-المتطلبات المستقبلية في المجالات التالية
التحصيل :
ارتفاع التحصيل الدراسي لدى المتعلمين
استخدام المتعلمين مصادر متنوعة في التحصيل الدراسي ( مكتبة – مناهل معرفة – معامل – زيارات ميدانية )
امتلاك 70 % من المتعلمين القدرة على التعامل مع مصادر المعرفة المختلفة( المكتبة – الكمبيوتر )
التدريس :
تمتلك المعلمات المهارات التي تمكنهم من إدارة الفصل والوقت بكفاءة.
تحرص المعلمات على تقييم أدائهم ذاتياً ومن قبل المتعلمين داخل الفصل .
بيئة التعلم :
تهيئة القاعات لممارسة التعلم النشط .
يتوافر داخل القاعات كمبيوتر يتصل بالشبكة الداخلية للروضة والإنترنت ( وحدات عرض تكنولوجية متنقلة ).
وجود عدد كافي من حجرات الأنشطة المجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات.
المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء :
تعدد نماذج وأدوات المتابعة وتحليل نتائج الأداء
امتلاك القائمين على المتابعة القدرة على الرصد الجيد للملاحظة وتقنين مستوى الأداء .
امتلاك جميع المتابعين القدرة على إعداد التقارير وتحليل نتائج الأداء .
امتلاك المتابعين القدرة على اقتراح أنشطة وحلول بديلة لمعوقات تنفيذ أنشطة خطة التحسين .

• التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادات الوسطى المتمثلة في الموجهين والوكلاء
تزويد السادة الموجهين بأدوات تقييم تم إشراك المعلمة في كيفية استخدامها
إلمام القيادة الفنية بالمتغيرات والنظريات الحديثة في التدريس وبكل ما هو جديد ومكتشف في مجال تخصصه
امتلاك القيادة الفنية القدرة على إعداد برامج تدريبية للتنمية المهنية للمعلمات من خلال تحديد احتياجاتهم بأدوات مقننة
امتلاك القيادة القدرة على متابعة ومراجعة الجوانب المختلفة في الروضة بأدوات مقننة
امتلاك القيادة القدرة على إعداد برامج لبناء قدرات القيادة الروضة
إلمام القيادة بالمتغيرات والنظريات الحديثة في الإدارة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaaelswra.rigala.net
 
السياق المؤسسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة أبناء الثورة  :: التقيم الذاتي وخطط التحسين-
انتقل الى: