موقع روضة أبناء الثورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي توثيقي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
موقع روضة أبناء الثورة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بكم

 

 خطة دراسة التقييم الذاتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

خطة دراسة التقييم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: خطة دراسة التقييم الذاتي   خطة دراسة التقييم الذاتي I_icon_minitimeالإثنين مارس 28, 2011 4:41 am

تقرير دراسة التقييم الذاتيّ
1- المنهجية:
أ- فريق دراسة التقييم الذاتيّ:
م الفئة العدد الاســــــــم الوظيفة المهمة
1 مدير المؤسسة/ الناظر 1 أحمد محمد عبد الرحمن مدير ادارة رئيس الفريق
2 وكيل المؤسسة 1 نشوة محمد حسن وكيل تحليل البيانات
3 المعلمون 4 سوزى رزق فرج مشرف تحليل البيانات
منى حمدي محمد مدرس أول تحليل البيانات
هويدا احمد حسن مدرس أول تحليل البيانات
4 أخصائى تكتولوجيا التعليم 1 إيمان عبد الملك أيوب أخصائي أول تكنولوجيا التعليم تحليل البيانات
5 الأخصائي
الاجتماعي/ النفسي 2 ياسمين رمضان جابر أخصائي اجتماعي تجميع البيانات وإعلان النتائج
رضا رمضان أخصائي نفسي
6 منسق عام الجودة 1 نعمة محمد عبد الرحيم المنسق العام للجودة تدريب فرق العمل والمتابعة
7 الإداريون 1 نادية أمين بطرس ادارى توفير أدوات جمع البيانات
8 مجلس الأمناء 2 رضا ممدوح عبدالحميد
موظف بالبريد
المتابعة
ربيع محمد بهاء الدين اخصائى مكتبات
9 أولياء الأمور 2 محمود رأفت عبد الله موظف المشاركة في تحليل البيانات
كتابة التقرير المبدئي
أسماء فتحى مدرس
10 خبراء مجتمع/جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية....الخ 2 عماد الدين فتحى محمود مكتب متابعة مدير ادارة التربية والتعليم مراجعة التقرير النهائي
أحمد محمد محمد أبو الليل مدرس رياضيات


ب- خطة دراسة التقييم الذاتيّ :

الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ استراتيجية
التنفيذ المصادر
المستخدمة مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ أحمد محمد عبد الرحمن
نعمة محمد عبد الرحيم
نشوة محمد حسن
سوزى رزق فرج
منى حمدي محمد
هويدا احمد حسن
إيمان عبد الملك أيوب
ياسمين رمضان جابر
رضا رمضان
نادية أمين بطرس
الإشراف على تطبيق التقييم الذاتي بجميع مراحله 1/10/2010 - اجتماعات - لقاءات - ورش عمل - أفراد مدربين - بطاقات - سجلات - تقارير المنسق العام
تجميع البيانات فريق الرؤية والرسالة
فريق القيادة والحوكمة
فريق الموارد المادية والبشرية
فريق المشاركة المجتمعية
فريق توكيد الجودة والمساءلة
فريق أداء المتعلم
فريق أداء المعلم
فريق المنهج الدراسي
فريق المناخ التربوي


- تحديد العينات
- تطبيقات البطاقات واستمارات التقييم
- احتساب الدرجات 5/10/2010 اجتماع الفريق ورش عمل 1- البطاقات 2- دليل التقييم الذاتي
2- مصفوفة
3- كمبيوتر وطابعة فريق دراسة التقييم الذاتي
تحليل البيانات فريق الرؤية والرسالة
فريق القيادة و الحوكمة
فريق الموارد المادية والبشرية
فريق المشاركة المجتمعية
فريق توكيد الجودة والمساءلة
فريق أداء المتعلم
فريق أداء المعلم
فريق المنهج الدراسي
فريق المناخ التربوي تحليل البيانات لتحديد نقاط الضعف والقوة 10/10/2010 - طرق تحليل البيانات الكمية والكيفية
- تحديد المؤشرات لمستوى الأداء
- تحديد الممارسات التي بها ضعف 1- المقياس المتدرج
2- - دليل الأدلة والشواهد للمجالات
فريق دراسة التقييم الذاتي
كتابة التقرير المبدئي 1- فريق الجودة
2- أولياء الأمور 1- رصد النتائج
2- التقييم الذاتي
3- إعداد الخطط
( تحسين – متابعة ) 17/10/2010 - تطبيق البطاقات والاستمارات
2- تحديد الفجوات
3- ترتيب الأولويات
4- إعداد خطة - البطاقات - استمارات التقييم
2- ملخص البطاقات
3- صورة الخطة فريق دراسة التقييم الذاتي
مراجعة التقرير - فريق دراسة التقييم استعراض ملخص البطاقات والاستمارات 25/10/2010 1- مناقشة عينات التطبيق المستهدفين
2- اجتماع مع فريق الجودة -صور البطاقات
2- المقياس المتدرج
3- دليل الأدلة والشواهد
4- المصفوفة
فريق الجودة
كتابة التقرير النهائي 1- فريق الجودة
2- أفراد من المجتمع المحلى كتابة التقرير النهائي 3/11/2010 1- استعراض ملخص المجالات
2- الخطط 1-ملف التقدم للاعتماد
2- المصفوفة فريق دراسة التقييم الذاتي

ج- أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(تذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
بطاقات تقيم الاداء للمتعلمين
1-استمارة تقويم الأداء
2-بطاقات تقويم تربوي

المجال السادس : المتعلم

الاستبيانات
بطاقات التقييم الإلكترونية من 1 : 9
بطاقات للوثائق
بطاقات للمقابلة
بطاقات للملاحظة

مجالات الفاعلية التعليمية
مجالات القدرة المؤسسية

المقابلات الفردية

1- استمارة استطلاع رأي

مجال المشاركة المجتمعية
المقابلات الجماعية

1- استمارة استطلاع رأي( معلمين –قيادة مدرسية – أولياء أمور )

المجال الأول : الرؤية والرسالة
المجال الثاني : القيادة والحوكمة
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
الملاحظة


1-استمارة ملاحظة


مجال المشاركة المجتمعية
تحليل الوثائق
1- ملفات الانجاز
2- استمارات لفحص الوثائق المجال السادس : المتعلم
المجالات من1:9



- تقويم الأداء:
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
1-الرؤية والرسالة:











رؤية المؤسسة.






الثالث تم إعداد رؤية للروضة
- مشاركة جميع المعنيين في إعداد الرؤية ومراجعتها
- إعلان رؤية الروضة بأماكن بارزة بالمدرسة
- وجود نسخة من رؤية الروضة مع جميع العاملين / نشاط للمتعلمين عن الرؤية
- نشر رؤية الروضة على موقع المدرسة الإلكتروني
- وضع رؤية الروضة فى ملف الإنجاز للطالب ودعوات مجلس الأمناء
- وجود رسم كروكي للمدرسة موضحا به أماكن تواجد الرؤية عدم طباعة الرؤية على المخاطبات الحكومية الصادرة من المدرسة
طباعة الرؤية على المخاطبات الحكومية الصادرة من المدرسة

رسالة المؤسسة.






الثالث - تم إعداد رسالة للروضة
- عمل رسم كاريكاتير للرؤية والرسالة للتلاميذ
- مشاركة جميع المعنيين في إعداد الرسالة ومراجعتها من كلية التربية والدعم الفني بالإدارة
- إعلان رسالة الروضة بأماكن بارزة بالمدرسة
- وجود نسخة من رسالة الروضة مع جميع العاملات بالروضة
- نشر رسالة الروضة على دعوات أولياء الأمور ومجلس الأمناء وملف الإنجاز للتلاميذ
-وجود رسم كروكي للمدرسة موضح به أماكن تواجد الرسالة
عدم طباعة الرسالة على المخاطبات الحكومية الصادرة من المدرسة
طباعة الرسالة على المخاطبات الحكومية الصادرة من المدرسة

2-القيادة والحوكمة:











تنمية مهنية فعالة للكوادر.




الثالث - وجود آليات لتحديد الاحتياجات التدريبية( استبيانات – ملاحظة صفية – تقارير زيارات فنية
- وجود قاعدة بيانات للعاملين والتدريبات الحاصلين عليها
- وجود أدوات تقييم الأداء
-وجود برنامج زمني لتنفيذ البرامج التدريبية و نماذج للآثار التدريبية ونتائج التدريب والكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ برامج تدريب
- توفير حوافز لإجراء البحوث الإجرائية
وجود نظام لتحفيز المعلمات على المبادرات الإبداعية
ضعف حوافز البحوث الاجرائية -العمل على زيادة حوافز البحوث الإجرائية.

دعم عمليتي: التعليم والتعلم.





الثالث - تنفيذ تدريبات خاصة بممارسات وتطبيق التعلم النشط واستراتيجياته
- توفير مواد علمية عن التعلم النشط واستراتيجياته
- تطبيق استراتيجيات التعلم النشط داخل القاعات
- وجود منتجات وممارسات للتعلم النشط
- تنوع أدوات التقييم ( بطاقة تقويم الأداء –واستمارة ملاحظة )
وجود موقع الكتروني للتواصل مع المجتمع الخارجي
- تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة المتابعة....).
- تستخدم نظاماً لمتابعة أداء (الموهوبين/ المعوقين)، ورعايتهم
- وجود قاعدة بيانات للمتعلمين
استخدام بطاقات الأداء بصفة دورية
الاستعانة بالمؤسسات الخارجية المتخصصة لتحسين أداء المتعلمين ضعف الحوافز المقدمة للعاملين بالمؤسسة

العمل على زيادة الحوافز المقدمة للعاملين بالمؤسسة
توافر نظام للحوكمة الرشيدة.


الثالث - إتباع الديمقراطية في اتخاذ القرارات
- وجود فريق لحل المشكلات ممثل فيه المعنيون
- وجود لائحة داخلية للروضة تتوافق مع اللوائح والقوانين المنظمة للعمل
- وجود ميثاق للقيم الأخلاقي
- مرونة تطبيق اللوائح والقوانين
- ضعف مشاركة المعنيين للتخطيط لتطوير الروضة
- عمل هيئة إدارة للروضة من العاملين و مجلس الأمناء بقيادة مدير المدرسة
-تفعيل مشاركة المعنيين فى التخطيط لتطوير الروضة

توافر نظام مالي وإداري متطور.

الثالث - وجود قواعد صرف الميزانية وترشيد الإنفاق
- تعتمد الميزانية من قبل مجلس الأمناء
- وجود مراقب مالي من مجلس الأمناء
- إعداد تقرير مالي شهري
- تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات
- توحيد لائحة معلنة للمحاسبة على المستوى الفردي والجماعي وتطبيقه بعدالة ( اللائحة الداخلية )
- وجود خطة لتوزيع الأدوار والمهام ضعف أعلام العاملين بقواعد و اجراءت صرف الميزانية - عمل فريق لتحديد أولويات الصرف للروضة .
إعلام جميع العاملين بالنظام المالي و أوجه الصرف و طرق التسوية .
3- الموارد البشرية المادية:









توافر الموارد البشرية، وتنميتها.




الثالث تتوافر بالمؤسسة كوادر متخصصة
- وجود قاعات مجهزة ومعدات تكفي لتنفيذ الأنشطة ومناسبة لأعداد الأطفال
-تزود القاعات بمكتبة كمصادر مناسبة وتستخدم بفاعلية
- وجود قاعدة بيانات متكاملة ( طلاب – عاملين – موارد مادية – موارد مالية )
- إعداد تقرير مالي بشكل دوري
- وجود سجلات للصيانة الدورية
- توجد بالمؤسسة خطة للتنمية المهنية للمعلمات

ضعف المشاركة مع المؤسسات المحيطة لدفع الاستفادة من الموارد المادية والبشرية
عدم وجود عملات مدربات بالروضة - عقد اتفاق مع مؤسسات أخري بخصوص الاستفادة من الموارد المادية و البشرية
- العمل على توفير عاملات مدربات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaaelswra.rigala.net
 
خطة دراسة التقييم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استمارة التقييم الذاتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة أبناء الثورة  :: التقيم الذاتي وخطط التحسين-
انتقل الى: