نموذج مادة : الرياضيات
المرحلة : رياض أطفال المستوى الأول
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات الرياضيات
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- يصنف الأشياء وفقًا لخصائصها ( اللون – الحجم – الشكل ) .
2- يكرر نمطًا ذا خصيصة بسيطة . 3- يتعامل مع الأعداد حتى العدد (10) .
4- يعبر عن الأشياء برموزها العددية .
1- نتيجة المهارات المنطقية الرياضية .
- التصنيف .
- الترتيب .
- المفاهيم العددية . - الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة - يجمع عدد من الأشياء وفقًا لخاصية واحدة بمفرده ( اللون – الحجم ) مثل كل المكعبات الحمراء أو الكبيرة
- يميز الأشكال المختلفة .
- يقوم بإعطاء نمطًا ذو خاصية بسيطة من خلال ملاحظة المعلمة أثناء عرضها لبعض الأنماط .
- يميز الأنماط ذات الخاصية الواحدة بمساعدة أقرانه أو المعلمة .-يعد عدًا تكراريًا من ( 1- 10 ) - يفرق بين الرقم ومدلوله .
- يعرف الرقم ومدلوله .
- يربط بين الرقم والمجموعة المناسبة له .
- يحدد رقمًا معينًا من عناصر كل مجموعة .
- يصل الأطفال بين رمز الرقم والمجموعة التي عدد عناصرها يساوي نفس الرقم
- يلون صور مناسبة للمدلول
- يضع دائرة حول العدد المناسب للأشكال المختلفة . - مجموعة من البطاقات المصورة ويطل من الأطفال : - تلوين أي رقم معين
- توصيل رمز كل رقم بمدلوله .
- الأسئلة الشفوية
- الملاحظة .
- اختبارات بطاقات مصورة .
- دفتر تحضير المعلمة ويتضمن :
- الأنشطة المطلوب أدائها داخل الفصل .
- الأنشطة المطلوب أدائها في الواجب المنزلي .
- ملف إنجاز الطفل ويتضمن:
- الأنشطة والتكليفات التي قام الطفل بأدائها في الروضة والمنزل .
- البطاقات التعليمية التي يستخدمها الأطفال عند أدائهم للأنشطة المختلفة .
- كتب الأطفال التي تعبر عن أدائهم للأنشطة وتصحيح المعلمة لها .
نموذج مادة : العلوم الاجتماعية
المرحلة : رياض أطفال المستوى الأول
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم الاجتماعية
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- يتعرف المتعلم الاعياد والمناسبات
2- يتعرف المتعلم المعالم الأساسية لتاريخ بلاده .
3- يتعرف الخريطة ونموذج الكرة الأرضية .
4- يتعرف العملة والسلع وممارسة البيع والشراء .
5- يتعرف المؤسسات الخدمية : ( المستشفى – قسم الشرطة – المطافي ) .
1- وعي الطفل بتاريخ وطنه وارتباطه بالأحداث والناس
2- وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار والأماكن .
3- إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية .
4- وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية
5- وعي الطفل بالخدمات الحكومية . - الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة - يسأل عن بعض ما يسمع من أخار مرتبطة بالأحداث التاريخية مثل ( تحرير سيناء ) .
- يناقش الطفل المعلمة عن بعض الصور الأعياد والمناسبات ويتعرف عليها .
- يتحدث الطفل مع المعلمة حول عض العادات والاستعدادات المرتبطة بالأعياد والمناسبات
- المشاركة مع الأقران بالغناء في المناسبات .
- يسأل الطفل المعلمة عن الآثار المختلفة ومعالم بلده .
- يتعرف الطفل على الحضارات الفرعونية بمساعدة المعلمة .
- يذكر الطفل الأدوات المستخدمة في الزينة والصيد والزراعة .
- يتناقش الطفل مع المعلمة عن أهمية التراث والمحافظة عليه.
- يستكشف كيف تمثل الخريطة أماكن حقيقية ويتمثل نموذج الكرة الأرضية العالم .
- يقارن بين الخريطة ونموذج الكرة الأرضية بمساعدة المعلمة
- يتعرف على بعض سمات بيئته التي يعيش فيها .
- يربط الطفل بين صور الخدمات وأسمائها وصور السلع وأسمائها .
- يسمي الطفل النقود الورقية والفضية واستخداماتها .
- يشارك أقرانه في تبادل الأشياء بالنقود .
- يقوم بتمثيل أدوار مختلفة للبيع والشراء .
- معرفة أسماء المؤسسات الخدمية .
- زيادة لبعض هذه الخدمات .
- يتعرف على الأدوات المستخدمة بالمؤسسات الخدمية -الملاحظة المباشرة ويتطلب من الأطفال :
- عمل علم مصر
- رسم الأهرامات الثلاثة
- تجميع بعض أدوات الزينة للفراعنة
- رسمه جماعية للبيئة التي يعيش فيها بمساعدة المعلمة
- تقليد دور البائع والمشتري
- تلوين بعض المؤسسات الخدمية - دفتر تحضير المعلمة ويتضمن :
- الأنشطة المطلوب أدائها داخل الفصل .
- الأنشطة المطلوب أدائها في الواجب المنزلي .
- ملف إنجاز الطفل ويتضمن:
- الأنشطة والتكليفات التي قام الطفل بأدائها في الروضة والمنزل .
- البطاقات التعليمية التي يستخدمها الأطفال عند أدائهم للأنشطة المختلفة .
- كتب الأطفال التي تعبر عن أدائهم للأنشطة وتصحيح المعلمة لها .
نموذج مادة : اللغة الإنجليزية
المرحلة : رياض أطفال المستوى الأول
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات نط الحروف الإنجليزية
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
- يحدد معاني المفردات التي يستمع إليها .
- يتحدث بطريقة مفهومة .
- يقلد الأشكال والكلمات والحروف .
- يميز بين أصوات الحروف الهجائية نطقًا وكتابة.
- يستجيب لما يستمع لديه شفويًا وحركيًا .
- الحروف الإنجليزية من ( Aa) إلى ( Dd )
- كلمات الحروف من ( Aa) إلى ( Dd )
- التعبيرات والجمل الإنجليزية :
Good morning
What is your name ?
How are you ?
Iam fine thank you.
- الحروف الإنجليزية من (Ee )إلى (Hh )
- الحروف الإنجليزية من (Ee )إلى (Hh )
- التعبيرات والجمل الإنجليزية :
0G to your des
Come here please
- show mopen/ shut/ me veGi
- الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة - تلوين الطفل الحروف
- يصل الحروف بالصور
- تكملة قطر الحروف
- ترتيب الحروف بالبطاقات والمكعبات .
- ربط الحرف بالبطاقات المصورة . الملاحظة
- الحوار والمناقشة
- عمل محادثات بين الأطفال
عمل توصيل للحروف الكبيرة بالحروف الصغيرة
- تكملة طار الحروف بطاقات
- لوحة وبرية
لوحة جيبية
ألبوم صور
مكعبات
نموذج مادة : الرياضيات
المرحلة : رياض أطفال المستوى الثانى
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات الرياضيات
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- يصنف الأشياء وفقًا لخصائصها ( اللون – الحجم – الشكل ) .
2- يكرر نمطًا ذا خصيصة بسيطة . 3- يتعامل مع الأعداد حتى العدد (10) .
4- يعبر عن الأشياء برموزها العددية .
1- نتيجة المهارات المنطقية الرياضية .
- التصنيف .
- الترتيب .
- المفاهيم العددية . - الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة - يجمع عدد من الأشياء وفقًا لخاصية واحدة بمفرده ( اللون – الحجم ) مثل كل المكعبات الحمراء أو الكبيرة
- يميز الأشكال المختلفة .
- يقوم بإعطاء نمطًا ذو خاصية بسيطة من خلال ملاحظة المعلمة أثناء عرضها لبعض الأنماط .
- يميز الأنماط ذات الخاصية الواحدة بمساعدة أقرانه أو المعلمة .-يعد عدًا تكراريًا من ( 1- 10 )
- يفرق بين الرقم ومدلوله .
- يعرف الرقم ومدلوله .
- يربط بين الرقم والمجموعة المناسبة له .
- يحدد رقمًا معينًا من عناصر كل مجموعة .
- يصل الأطفال بين رمز الرقم والمجموعة التي عدد عناصرها يساوي نفس الرقم
- يلون صور مناسبة للمدلول
- يضع دائرة حول العدد المناسب للأشكال المختلفة . - مجموعة من البطاقات المصورة ويطل من الأطفال : - تلوين أي رقم معين
- توصيل رمز كل رقم بمدلوله .
- الأسئلة الشفوية
- الملاحظة .
- اختبارات بطاقات مصورة .
- دفتر تحضير المعلمة ويتضمن :
- الأنشطة المطلوب أدائها داخل الفصل .
- الأنشطة المطلوب أدائها في الواجب المنزلي .
- ملف إنجاز الطفل ويتضمن:
- الأنشطة والتكليفات التي قام الطفل بأدائها في الروضة والمنزل .
- البطاقات التعليمية التي يستخدمها الأطفال عند أدائهم للأنشطة المختلفة .
- كتب الأطفال التي تعبر عن أدائهم للأنشطة وتصحيح المعلمة لها .
نموذج مادة : العلوم
المرحلة : رياض أطفال المستوى الأول
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- يمارس عملية بسيطة ( الإنبات – الذوبان – الطفو – الغوص ...إلخ)
2- يتعرف المفاهيم العلمية ( النفخ – السحب – الميل – الدحرجة – الطفو والغوص .... )
3- التعبير عن التغيرات الطبيعية البسيطة .
4- يعرف الكائنات الحية والأشياء الحية والأشياء الغير حية المحيط به
5- يميز خصائص البيئات المختلفة ( الصحراوية – الزراعية – الساحلية )
6- يعرف مصادر تلوث البيئة . 1- وعي الطفل بالمفاهيم العلمية
2- إكساب الطفل مفاهيم علمية حركية.
3- تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية
4- تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية وتعامله معه .
5- تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض .
- تنمية معرفة الطفل بالبيئة . - الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة - يشترك مع المعلمة في إنبات بعض الزراعات بالقاعة والفناء
- عمل تجربة عن الذوبان بمساعدة المعلمة .
- التحدث عن الأشياء التي تطفو على الماء
- عمل تجربة عن الطفو بمفرده .
- يستمع للمعلمة عند ذكر مفردات المفهوم العلمي والربط بين الاسم والحركة مثل ( سحب – ميل – دحرجة ) .
- يمارس المفاهيم بالأنشطة الحركية ليتعلم الطريقة السليمة للأداء .
- يكتشف أن الجسم يتحرك عند دفعه .
- يعرف أن للهواء قوة دفع تحرك الأشياء .
- يصف أن لكل جسم ظل في وجود الشمس أو الضوء .
- يعرف ظاهرتي البرق والرعد وسبب حدوثه في الشتاء .
- يجرب المغناطيس في جذب بعض الأشياء المصنوعة من الحديد .
- يعطي أمثلة لبعض الأجهزة والآلات التي تستخدم الكهرباء في تشغيلها وتحركيها .
- تجميع صور مختلفة للكائنات الحية والأشياء الغير حية .
- تصنيف الكائنات الحية مثل ( الطيور والحيوانات ) والأشياء الغير حية مثل ( الكتب والزجاجات )
- الربط بين اسم الكائن الحي وصورته .
- رسم نماذج لبعض الكائنات الحية مثل القطط مثلاً أو يعد نموذجًا من الصلصال لها .
- يصنف صور لأنواع البيئات المختلفة بمساعدة المعلمة .
- يصنف أنواع البيئات المختلفة .
- رسم نماذج لبعض البيئات المختلفة بمساعدة المعلمة .
- مناقشته مع المعلمة وأصدقاؤه عن ملوثات البيئة المحيطة .
- المناقشة عن ملوثات البيئة المحيطة بها .
- يعرف بعض مصادر تلوث البيئة .
- يربط بين بعض الملوثات واختلافها بالنسبة للبيئات المختلفة .
- يحدد بعض البيئات المختلفة وملوثاتها وطرق حماية هذه البيئات دورنا في ذلك . -الملاحظة المباشرة ويتطلب من الأطفال :
- عمل زرع نبات .
- تجربة عن الذوبان .
- تجربة عن الطفو
- مجموعة من البطاقات التي تمثل حكاية ويطلب من الأطفال ممارسة الأنشطة الحركية .
- بطاقات مجسمة للكائنات الحية والغير حية من تصنيف
- رسم نماذج لبعض الكائنات الحية .
- قصة عن ملوثات البيئة .
- رسم صورة لوجبة غذائية متكاملة .
- دفتر تحضير المعلمة ويتضمن :
- الأنشطة المطلوب أدائها داخل الفصل .
- الأنشطة المطلوب أدائها في الواجب المنزلي .
- ملف إنجاز الطفل ويتضمن:
- الأنشطة والتكليفات التي قام الطفل بأدائها في الروضة والمنزل .
- البطاقات التعليمية التي يستخدمها الأطفال عند أدائهم للأنشطة المختلفة .
- كتب الأطفال التي تعبر عن أدائهم للأنشطة وتصحيح المعلمة لها .
قصص
- مكينات لبعض البيئات أو لوحة مجسمة .
- ركن العلوم
نموذج مادة : اللغة العربية
المرحلة : رياض أطفال المستوى الثاني
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة العربية
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- أن يتعرف على الحروف ونطقها الصحيح.
2- يحدد معاني المفردات.
3- يتحدث بطريقة مفهومة تمكنه من التواصل .
4- يقلد الأشكال والكلمات والحروف المرسومة .
5- يميز بين أصوات الحروف الهجائية نطقًا وكتابة .
6- يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة
7- يحدد الكلمة المعبرة عن الصورة
8- يستجيب لما يستمع إليه حركيًا وشفويًا
9- يتغنى بعض الأغاني والأناشيد القصيرة 1- تعرف كل طفل على الحروف والكلمات ( أ) أسد – أبرة – أمي
(ب) بطة – بنت – برج (ت) تاج – تين – تفاح
2- الحروف ( ث) ثوب – ثمار – ثعبان (ج) جمل – جمال – جبن ( ح) حمام – حصان – حوت
3- الحروف (د) دجاجة – ديك – دب (ذ) ذيل – ذئب – ذرة (ر) رأس – رجل – ركبة (ز) زرافة – زير – زهور
4- الحروف (س) سمكة – ستارة – سلم ( ش) شمس – شراع – شباك
5- حرف (ص) صقر – صينية – صورة (ض) ضابط – ضرس – ضفدع وحفظ الكلمات
6- الحروف (ط) طبلة – طفل – طوبة (ظ) ظرف – ظل – ظف (ع) علم – عنب – عش (غ) غزال – غزلان – غراب (ف) فراشة – فيل – فل
7- الحروف (ق) قلم – قطة – قلة – (ك) كلب – كتاب – كرة (ل) لبن – لسان – لعبة (م) ماء – مشمش –
8- الحروف (ن) نحلة – نمر – نور (هـ) هرم – هدهد – هلال (و)وردة– وسادة – ورود (ي)يد - يويو - الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة
التعلم عن طريق اللعب
التعلم الفردي
الحوار والمناقشة - تلوين الطفل الحروف
- يتتبع الطفل كتابة بعض الحروف المعروضة أمامه في صورة نقاط
- يصل الحرف بالصورة التي تبدأ به
- يصل الكلمة بالصورة
- كتابة الكلمة تعبر عن الصورة
- تكملة الحرف الناقص في الكلمة
- ترتيب الحروف باستخدام المكعبات
-تكوين كلمة باستخدام الحروف المجسمة
- عمل حوار على شكل سال وجواب بين طفلين في الحروف والجمل
- عمل حوار على شكل سؤال وجواب بين مجموعتين من الأطفال - عمل توصيل للحروف
- صورة مصورة عن الحرف وعمل أسئلة عليها
- عمل حوار بين طفلين عن الحروف والكلمات
- عمل تكملة الحروف في بطاقات
- بطاقات التقويم
- كتابة الكلمة والحرف بالصلصال والعجين
- بطاقات
لوحة وبرية
حروف مجسمة بالفوم
لبوم صور
مكعبات
بطاقات الوزارة
بطاقات مص3ورة
لوحة وبرية
عمل نماذج من العجين والصلصال
نموذج مادة : الدراسات الاجتماعية
رياض أطفال المستوى الثاني
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- أن يتعرف الطفل على حالة الطقس
2- يتعرف على شكل الكرة الأرضية والخريطة ويتعرف على المسطحات المائية
3- أن يتعرف الطفل على الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين
4- ان يتعرف على المعالم الأساسية لتاريخ بلاده
1- التعرف على أحوال الطقس ( بارد – حار – معتدل )
2- الكرة الأرضية وشكلها ويتعرف على المجموعات الشمسية
- الكائنات الحية التي تعيش في المسطحات المائية
- التعرف على الإجراءات التي تتبعها عند مواجهة إحدى الكوارث
- المعالم التاريخية في بلادنا
- الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة - يقوم الطفل بعمل كوفية لفصل الشتاء
- يقوم الطفل برسم فصل الشتاء والصيف والخريف والربيع
- يردد الطفل نشيد الدنيا برد
-يشكل الكرة الأرضية بالصلصال
- الحوار والمناقشة
- مناقشة الأطفال عن الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والباركين
- عمل حوار وأسئلة عن انواع الملابس
- طرح اسئلة عن رحلاتهم في الأهرامات
- بطاقات التقويم
- كتابة الكلمة والأرقام الصلصال والعجين - ملف الإنجاز
- نماذج من العجين والصلصال
- بطاقات مصورة
- لوحة وبرية
- عمل نماذج من العجين والصلصال
نموذج مادة : العلوم
المرحلة : رياض أطفال المستوى الثاني
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة العلوم
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- يتعرف على أعضاء الجسم الداخلية والخارجية ووظيفة كل عضو
2- أن يتعرف على البيئة والمحافظة عليها والتلوث الذي يسبب الأمراض
3- أن يتعرف على الوجبة الغذائية المتكاملة وأهميتها وكيفية استخدامها
4- التعرف على الاسعافات الأولية والتعامل معها
4- ان يتعرف على الظواهر والتغيرات الطبيعية والبيئية التي حولنا
5- يتعرف عناصر الوجبة الغذائي الصحية
6- يصف آلة بسيطة وطريقة تشغيلها
1- يتعرف على اعضاء الحسم الداخلية والخارجية وأهمية كل عضو منها وكيفية المحافظة عليه
2- أنواع البيئت وخصائصها والمحافظة عليها
3- الوجبة الغذائية المتكاملة التي تحمي الجسم من الامراض
4- التعرف على الاسعافات الأولية والتعامل معها
- الظواهر والتغيرات الطبيعية والبيئية من حولنا
- تنمية العادات الصحية السليمة
- معرفة الطفل بالتطبيقات التكنولوجية
- الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة - تلوين الطفل عضاء الجسم وتكملتها
- يقوم الطفل بتمييز البيئات وترتيبها
- يقوم الطفل بعمل طبق لسلطة سواء فاكهة أو خضروات
- يقوم بتكملة صيدلية الاسعافات الاولية وترتيبها
- يميز بين الليل والنهر
- غناء أغنية عن فصول السنة - الحوار والمناقشة
- عمل مسرحية عن أهمية النظافة الشخصية
- صور مصورة عن اعضاء الجسم
- عمل مقارنة بين أنواع البيئات
- عمل تصنيف بين الوجبات الغذائية
- عمل مسرحية عن الاسعافات الأولية ومعرفة محتويات شنطة الاسعافات
- عمل تمثيلية عن فصول السنة
بطاقات
لوحة وبرية
لوحة لجسم الإنسان
ألبوم صور
مكعبات
بطاقات الوزارة
صلصال
نموذج مادة : اللغة الإنجليزية
المرحلة : رياض أطفال المستوى الثاني
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات نط الحروف الإنجليزية
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
- يتعرف على الحروف ونطقها الصحيح .
- يحدد معاني المفردات
- يتحدث بطريقة مفهومة
- يقلد الأشكال والكلمات والحروف المرسومة
- يميز بين أصوات الحروف الهجائية نطقًا وكتابة
- حروف الإنجليزية من ( A-apple - ant) إلى ( B- Book - ball )
- الحروف من ( Aa) إلى ( D- Door – aog
E – Egg- F Fish – fox
)
What is in your bag?
- يتعرف على الحروف :
G- g – Glass –
girl
H – HAT – hen
J – JAR – jam
K – KTTE – key
- يتعرف على الجمل الإنجليزية
Which class are you in ?
Whos your teacher
- الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة - تلوين الطفل الحروف
- يتتبع الطفل كتابة بعض الحروف المعروضة أمامه في صورة نقاط
- يصل الحروف بالصور
- يصل الكلمة بالصورة
- تكملة الحرف الناقص من الكلمة
- ترتيب الحروف بالبطاقات والمكعبات .
- ربط الحرف بالبطاقات المصورة . - الحوار والمناقشة
- عمل محادثات بين الأطفال
عمل توصيل للحروف الكبيرة بالحروف الصغيرة
- صور مصورة عن الحروف وعمل أسئلة عليها
- عمل حوار يين طفلين عن الحروف والكلمات
- عمل تكملة الحروف في طاقات بطاقات
- لوحة وبرية
لوحة جيبية
حروف مجسمة
ألبوم صور
مكعبات
يطاقات الوزارة
نموذج مادة : الدراسات الاجتماعية
رياض أطفال المستوى الثاني
المعيار : يحقق المتعلم نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية
نواتج التعلم المحتوى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- أن يتعرف الطفل أن لكل إنسان عائلته
2- يتعرف على مفهوم وطني ويتعرف على ألوان العلم
3- أن يتعرف الطفل على البيئة وأنواعها وخصائصها
4- ان يتعرف على الظواهر الطبيعية من حولنا
5- أن يتعرف على فصول السنة
6- أن يتعرف على الملابس التي نرتديها في كل فصل
7- يتعرف على الفواكه والخضراوات 1- التعرف على العائلة والوطن والبيئة
2- ألوان العلم
- أنواع البيئات ( صحراوية – ساحلية – صناعية
- فصول السنة الأربعة ( صيف – شتاء – خريف – ربيع )
- الألعاب التعليمية
- التعلم التعاوني
- تمثيل الأدوار
- التعلم الفردي
- القصص والحكايات
- الحوار والمناقشة - تلوين الطفل أفراد العائلة
- يتقمص الطفل دور كل فرد في عائلته
- يلون علم بلاده
- يتقمص دور الجندي الذي يدافع عن وطنه
- يردد نشيد بلادي
- يشكل بالصلصال معالم البيئات
- يلون مظاهر كل فصل
- يغني أغنية يا دي الهنا يا دي المنا
- الحوار والمناقشة
- تقمص الأدوار
- بطاقات ملونة عن فصول السنة
- ماكيت عن فصول السنة ومناقشة الأطفال عنه
- عمل مقارنة بين ثلاثة من الاطفال عن فصول السنة
- عمل حوار وأسئلة عن انواع الملابس
- طرح أسئلة عن انواع الخضروات والفاكهة - بطاقات
- نماذج من العجين والصلصال
- بطاقات مصورة
- ماكيت فصول السنة
- لوحة وبرية
- بطاقات عن الفواكه والخضروات
- بطاقات الوزارة